هل ستنفذ الرباعية تهديدها ضد الحوثي؟

د. عادل الشجاع

 
 
بقي على مهلة الرباعية للحوثيين أسبوع واحد ، فياترى ماذا ستفعل الرباعية بعد مضي الأسبوع ؟ بالتأكيد لن تفعل شيئا ، خاصة إذا عرفنا أن الرباعية تطالب عصابة الحوثي الإرهابية بتطبيق إتفاق السويد الذي مضى عليه خمسة أشهر .
 
لست بحاجة للقول إن الأمم المتحدة دخلت على خط أزمة الحديدة بطلب من الرئيس هادي الذي لديه مبرراته بعدم إنهاء الحرب . وحينما نقرأ توجهات الأطراف وتصريحاتها نجدها جميعا متواطئة مع إستمرار الحرب . الحكومة اليمنية تطالب بإيقاف تلاعب الحوثيين بشأن إتفاق السويد . قرقاش يحذر من تلاعب الحوثيين باتفاق السويد . وجريفث لن يقدم سوى تطميناته المعهودة التي يقول إن لقاءاته بالحوثيين كانت إيجابية .
 
كنت قد قلت منذ اليوم الأول للاتفاق إنه لن يتم لأسباب عدة ، منها ماهو ذاتي يعود لطبيعة الاتفاق الملتبس الذي طلب من حراس الجمهورية وألوية العمالقة التي تبعد ثمانية كيلو متر عن الميناء الرجوع مائة كيلوا متر ، ومنها ما هو موضوعي يتعلق بهادي والحوثي والتواطؤ الأممي . 
 
إنهار الاتفاق في حينه ، لكن جريفث يلح على طرقه وسحبه وإعادة تشكيله والتحايل على تنفيذه . لقد اتجه غريفث إلى مسارات مريبة وغير مفهومة . ونتيجة لذلك فإننا نطالب جريفث التوقف عن التلاعب بمصير اليمنيين واحترام الأسس والمبادئ التي جاء من أجلها .
 
نحن أمام مخطط يهدف إلى تحويل اليمن إلى دولة فاشلة فاقدة لمقومات بقائها وشرعيتها الداخلية وفقدان سيادتها ، وهذا ما هو حاصل اليوم . في هذا السياق تبرز أهمية الدور الوطني في التعامل مع بقاء هادي والحوثيين في آن واحد . وجود هادي اضحى كارثة بإجماع الكل ، لكن لا أحد يتجرأ على إزاحته من المشهد .



من صفحته بالفيسيوك

  • مــن نحــن

    موقع اخباري يمني يسلط الاضواء على الاخبار والاحداث اليمنية ، وكذا الاحداث العربية والدولية ، كما يسعى موقع الوفاق نيوز إلى تقديم الحقيقة لزوار الموقع كما هي لا كما يريدها الأخرون

  • تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي