قطع وقطّع وبتَر

سيف الدين النحري

روتيني اليومي أستيقظ باكراً ليس باكراً انما بعد البكور فأنا شخص شبه كسول لا اصلي الفجر إلا الصباح كالعادة اخذت اغراضي وركبت الباص الى الجامعة ترجلت من على الباص وسرت مشيا على الأقدام في طريقي إلى بوفية الكلية لتناول صبوحي وارتشف قهوتي كعادتي،، 
 
كنت اتناول سندويش فلافل بنهم فالجوع كافر كما يقال،،، كان  أحد عمال البوفية يرمقني شجزرا ويتمتم بكلام مبهم مع ذلك الطباخ ذو البطن الكبيرة والصوت الاجشش،،، سمعته يقول: لقد أتى صاحب سفل جهران... انه يتكلام عن أشياء لا تكاد تخلوا من حقيقية،، رد الطباخ بصوت هافت: كلام الطالب أمس خطير!  هياانصحه يهجع له....
 
كنت منهمك في تناول طعامي واسترق السمع وكأن الحديث بينهما يدور عن امورا شخصية خاصة بهما لا عني... هميت بالمغادرة لالحاق بالحاضرة،، اخذت اغراضي وطلبت كوب نسكافي إضافي مريت على مسؤول الحساب لدفع ثمن الصبوح صاحب اللحية ذو الميول السلفية والذي يبدوا انه مالك البوفية كان ينظر الي وكان شرار تتطاير من عينيه في وجهي،،، اسرعت خارجا من البوفية،، فقد لمحد الدكتور المحاضر عند صعودة درج الكلية.
 
فجأة صرخ العامل مناديا لي: يا صحاب سفل جهران!... نسيت تلفونك فوق الماسه!
عدت واخذت التلفون منه وشكرته،، فاقترب مني وهمس في اذني: انتبه على نفسك!
قلت التلفون سهل ما يسواش هو رخيض.
 
قال: ماش التلفون من الذواهه حقك،، كلامك أمس مع اصحابك خطير قوي!؟
دخل الشك في قلبي وتوجست خيفة في نفسي،، انا قد كلامي خطير إلى هذه الدرجة!؟
 
تنفست نفس عميق وقلت له أي كلام يا وسيم؟
فرد عليا باسلوب ساخر: حق أمس،، وقطع يد السارق.
 
تنفست الصعدا وعادت بشاشة صبوح الروح في وجهي بعد ما قد تطاير الصبوح في بطني وقلت له ضاحكا: هااااااه ما هذا الكلام عادي وايش فيه أصلاً،،، قال عمنا أمس بعد ما مشيت أنت واصحابك كان يلعنك ويقول أنت متزندق كلامك بيضر بالدين ولا تفهم في أمور الدين والنار مصيرك لا محاله...
رديت عليه: ابرد لك منه،، خاطرك قد الدكتور في المحاضرة...
 
كل ما في الأمر أني في اليوم السابق كنت مع مجموعة من الزملاء في البوفية نتناقش عند بعض المسائل الفقيه والدينية،،، كان الحديث بيننا يدور عن حكم قطع يد السارق.
 
بداء الحديث عن عندما راينا طقما لانصار الله يجوب الحرم الجامعي واحد افراد الطقم مبتورةً يده،، ربما بترت يدة في أحدى المعارك التى يخوضها الحوثيين شرق البلاد وغربها وجنوبها.
 
عموماً لا اطيل الدش عليكم بداء النقاش حين  قال أحد الزملاء -طبعا هو من الحداء- قال أن انصار الله يلجؤون الى السجناء في الاصلاحية لاخذهم إلى جبهات القتال بعد اخضاعهم لدورات ثقافية،،،، كلام زميلي هذا قد لا يخلوا من الصحة،، 
 
تابع زميلي الحديث وقال وهذا الفرد الذي على الطقم قد قطعوا يده ولم يقلع عن جريمة السرق إذن الجبهة تعزه بدل ما يخسع في الاصلاحية.
 
فلفت انتباهي كلامه وعقبت على كلامه: يا خبير مالك،، فيه فرق بين القطّع بشده الذي يعني القطع الحسي المصحوب بالم  وبين القطع بدون شده اي معنوي !
رد عليا كيف ؟
 
قلت له القطع يعني المنع وليس البتر... فقام متحامق وغير راضي،، فأنا قد تعديت على حكم الله على حد قوله... بعدما هديته قلت له عاد اوضح لك.. مالك بتزرجن هكذا ساع ام وليد (ام وليد هذه المكنسة حق الكلية) قال يها مه يا صاحب جهران او قد عاد تجه بدين جديد،، رديت عليه مازحا: فيش يا حداء او قصدكم ما نبوه إلا لكم هيذا في كل سنه بتطلعوا لنا نبي جديد منكم.. السنه الاوله القوسي وهذا السنه علي البخيتي. ههههههه
قال ابرد لك من بني بخيت وشرح لي ايش في راسك؟
 
قلت شوف لوما ذكر الله في سورة يوسف ﴿فَلَمّا سَمِعَت بِمَكرِهِنَّ أَرسَلَت إِلَيهِنَّ وَأَعتَدَت لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَت كُلَّ واحِدَةٍ مِنهُنَّ سِكّينًا وَقالَتِ اخرُج عَلَيهِنَّ فَلَمّا رَأَينَهُ أَكبَرنَهُ وَقَطَّعنَ أَيدِيَهُنَّ وَقُلنَ حاشَ لله.. وأيضاً في سورة المائدة قال تعالى ﴿وَالسّارِقُ وَالسّارِقَةُ فَاقطَعوا أَيدِيَهُما جَزاءً بِما كَسَبا نَكالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزيزٌ حَكيمٌ﴾
،،، شوف ايش الفرق بين الايه الاولة والاية الثانية.. الأولى بتقول "وقَطّعنَ" فيها شده اما الاية الثانية بتقول "فَاقطَعوا" من دون شده،، بمعنى أن الاية الاولى فيها قطع حسي يصحبه الم والاية الثانية لا يوجد فية قطع حسي اي فيها قطع معنوي اي منع السارق من السرقة وليس بتر يدة.،، شوف ايش تكملة الاية "جَزاءً بِما كَسَبا نَكالًا" كلمة نكالا هذه ايش تعني!؟ .. تعني في اللسان العربي منع العودة في الشئ فيقال نكلت عن اليمين اي منعت عن اليمين.
 
 وهل هذا يعني النسوان ذي جابت لهن مرة العزيز تفاح وسكاكين ودخل عليهن  يوسف وقطين ايدهن.. هل المقصود انهن قطعين لوما تقطمين ايدهن اولا ذبحين ايدين.. اشي بالعقل، قدشي واحد قطع تفاحة وفصل يدة بلا شعور.. هذا غير منطقي على الإطلاق.. لو بيقطع بمنشار.. لكن في سورة يوسف جات على صيغة القطع الحسي اي المصحوب بالم ولكن هذا لعيني انهن فصلين ايديهن عن معاصمهن...
 
وأيضاً في سورة الاعراف قال تعالى﴿فَأَنجَيناهُ وَالَّذينَ مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَقَطَعنا دابِرَ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا وَما كانوا مُؤمِنينَ﴾ ايش المقصود في هذا الاية بذمتك تعني أن الله قع اجحارهم او كيف!..  هذا الاية تعني منع المشركين من اللحاق بالمؤمين.
 
 ولما يقطوا على بيتكم الماء في القرية هل المقصود يمنعوا عليكم الماء يعني يغلقوا  عليكم المحبس لوما تدفعوا قيمة الفاتورة اولا يجوا يشلوا الماصورة براسها...
وذي يقطوا الارحام اليس المقصود بهم من منع نفسة عن زيارة مكالفه وقريباتة اولا انوه استاصل ارحامهن لاجل منعهن من الحمل...
 
وعندما تسرح الحد تقطع طلح لامك حطب هنا نقول تقطّع بالشده اي انك بتفصل خشب الطلح لامك فصّال اي بتر او بتك،،، 
 يا صحاب الحداء كلام الله واضح في التشريعات والدين يسر وليس عسر كيف يقطموا يدة وبعدين يصبح عاله على الناس.. وبعد ما يقطعوا يدة كيف عاد يتقبل العيشة بين الناس.
 
 
المهم دخل خط الجدال زملاء من بيقيت الاقسام و دخلنا في جدال لمينا كل الطلاب علينا حلقه عجنت لهم افكارهم عجن،، فمنهم من ايدني ومنهم قال ضروري فتوى من اليوسفي ومنهم من قال أنا مرتد وكلامي خطير... ولا ينبغي عليا أن اتكلم بهذا الكلام، عاد به علماء دين وفقه، ولا دخل لنا في مثل هذا الأمور بحكم نحن علوم ادارية ولسنا علوم شريعة.
 
وكهذا أنا كل يوم، مشاغب فكري لعقول الناس...

  • مــن نحــن

    موقع اخباري يمني يسلط الاضواء على الاخبار والاحداث اليمنية ، وكذا الاحداث العربية والدولية ، كما يسعى موقع الوفاق نيوز إلى تقديم الحقيقة لزوار الموقع كما هي لا كما يريدها الأخرون

  • تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي