هذه الأطعمة تصيبك بالتوتر احترس منها
 هذه  الأطعمة تصيبك بالتوتر احترس منها

(الوفاق نيوز):التوتر من أكثر الأمراض النفسية المؤثرة على الحياة اليومية للإنسان، ويصاحب التوتر أعراض مثل القلق وعدم الشعور بالطمأنينة والإرهاق الدائم وفقدان الشهية والاكتئاب، وترجع الإصابة بالتوتر إلى أسباب كثيرة منها تناول أطعمة قد تؤدي إلى الإصابة به أو تزيد الشعور به إن كان موجوداً لسبب آخر، وفيما يلي نتعرف على 6 أنواع من الأطعمة التي تسبب التوتر والتي يجب التقليل من تناولها بقدر الإمكان. 

أطعمة تسبب التوتر:
1. الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة


تُعَد الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة (المهدرجة) من الأطعمة الخطيرة على الصحة النفسية والصحة العامة أيضا؛ حيث إنها تساعد على الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق وحدوث التقلبات المزاجية، بالإضافة إلى أنها تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير، ومن أمثلة هذه الأطعمة الوجبات السريعة والأطعمة المقلية.

2. الأطعمة المالحة

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح تؤثر على توازن المعادن بالجسم؛ ما يساعد على تقليل البوتاسيوم الذي يُعَد من العناصر المهمة التي تحسن الجهاز العصبي، والإكثار من تناول الأطعمة المملحة بكثافة يتسبب في التعرض إلى الإصابة بالتوتر والاكتئاب والقلق.

3. الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

الجلوتين هو البروتين الذي يوجد في أنواع من الحبوب مثل الشعير والقمح والشوفان، والتي تدخل في بعض المعجنات والفطائر المختلفة، ويؤثر تناولها على الحالة المزاجية والتعرض إلى الإصابة بالأرق والتوتر، كما يصاحبه الإصابة بالصداع والاضطرابات بالجهاز الهضمي، ولهذا يجب التقليل من تناولها قدر الإمكان.

4. السكريات

تساعد الأطعمة التي تحتوي على السكريات والمحليات الصناعية في الإصابة بالتوتر والاكتئاب، خاصة التي تحتوي على مادة "الأسبارتام" التي تمنع إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يُعَد من الهرمونات المسؤولة عن السعادة والحالة المزاجية للإنسان.

5. الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمعدل يومي كبير يؤثر على الحالة النفسية للإنسان؛ ما يصيبه بالتوتر والاكتئاب؛ حيث إنه يساعد على تنبيه الجهاز العصبي بشكل مستمر؛ ما يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يتسبب في الإصابة بالقلق والتوتر، كما أنه يؤدي إلى صعوبة في النوم بشكل كبير.

6. اللحوم المصنعة

تناول الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسلامي، وتناول أيضا الأجبان المطبوخة يؤدي إلى الإصابة بالتوتر؛ حيث إنها تحتوي على مادة الهيستامين، التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ومنها الجهاز العصبي؛ ما يعرض من يتناولها إلى القلق.
 

  • مــن نحــن

    موقع اخباري يمني يسلط الاضواء على الاخبار والاحداث اليمنية ، وكذا الاحداث العربية والدولية ، كما يسعى موقع الوفاق نيوز إلى تقديم الحقيقة لزوار الموقع كما هي لا كما يريدها الأخرون

  • تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي