6 مشاكل مستعصية يعاني منها الشعر  وهذا علاجها
6 مشاكل مستعصية يعاني منها الشعر  وهذا علاجها

 متابعات-(الوفاق نيوز):يُعتبر زيت الخروع أحد أفضل المواد الطبيعية المفيدة للشعر، وذلك بفضل غناه بالحوامض الدهنية والمعادن والفيتامين E، مما يجعل منه علاجاً مثالياً لأصعب مشاكل الشعر مثل التساقط والجفاف والتقصف. تعرّفوا فيما على أبرز المشاكل المستعصية التي يتعرّض لها الشعر ويمكن التغلّب عليها بخلطات غنية بزيت الخروع.

ما هو زيت الخروع؟
هو زيت نباتي يتم الحصول عليه بعد عصر بذور نبتة الخروع. وهو سائل شفّاف يميل إلى اللون الأصفر ويتميّز برائحة ومذاق فريدين. يُستعمل هذا الزيت منذ آلاف السنين في المجالات الغذائية والعلاجية والتجميليّة، ففي مصر القديمة استُعمل زيت الخروع لعلاج تهيّجات العينين، وفي الهند عُرف منذ 4000 عام بفعاليته في معالجة الإمساك، أما في الطب الصيني التقليدي فتُستعمل بذور الخروع منذ عدة قرون كعلاج داخلي وخارجي لمشاكل مختلفة.

كيف يعتني هذا الزيت بالشعر؟
يتميّز زيت الخروع بفعالية في محاربة مشكلة القشرة نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. أما غناه بالفيتامين E المضاد للأكسدة فيساهم في إبطال مفعول الجذيرات الحرة التي تضعف الخلايا وتسرع شيخوختها.

من أبرز مكونات زيت الخروع نذكر حمض الخروع الذي يحسّن الدورة الدمويّة على مستوى فروة الرأس ويعيد التوازن إلى نسبة الحموضة فيها كما يحميها من الالتهابات.

يتميّز زيت الخروع بفعالية كبيرة في ترميم الأطراف المتقصّفة والتالفة للشعر بفضل غناه بالفيتامين E والحوامض الدهنيّة. وهو قادر على اختراق الطبقة الحامية للشعر لتنشيط إنتاج الكيراتين مما يجعل الشعر أكثر كثافة وقوة. وهو يقي من الصلع وينشّط آلية نمو الشعر في المناطق التي يكون فيها خفيفاً.

لتنشيط نموّ الشعر
اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ونقطتين من زيت النعناع الفلفلي الأساسي. طبّقي هذا الخليط من جذور الشعر حتى أطرافه، ثم غلّفيه بقبعة حمّام بلاستيكية، واتركيه لمدة ساعة أو طوال الليل إذا أمكن. اشطفي شعركِ بعد ذلك بالماء واغسليه بشامبو ناعم على أن يتمّ تكرار هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

يتميّز زيت النعناع الفلفلي الأساسي بفعالية مماثلة لزيت الخروع، فالاثنان ينشطان الدورة الدموية على مستوى فروة الرأس. أما زيت جوز الهند فيتميز بغناه بالحوامض الدهنية المضادة للالتهابات والمنشطة لجذور الشعر. وهو يساهم في ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف والقشرة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

لترميم الأطراف التالفة والمتقصّفة
اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع حبة من البيض وملعقتين كبيرتين من جل الصبّار. طبقي هذا القناع على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه جيداً بالماء واغسليه بشامبو ناعم. يُنصح بتكرار هذا العلاج مرة أسبوعياً.

يُعتبر البيض من المكونات الفعالة جداً في ترميم الأطراف التالفة والمتقصفة بفضل غناه بالبروتينات. أما جل الصبّار فيتمتع بمفعول مقشّر يزيل الخلايا الميتة التي تخنق جذور الشعر. وهو يتمتع أيضاً بفوائد منشطة تعيد الحيوية واللمعان بالإضافة إلى خصائصه المرطّبة والمضادة للبكتيريا. يساعد جلّ الصبّار في إزالة الشوائب والإفرازات الزهمية عن فروة الرأس كما أنه يعزز نمو الشعر بشكل صحي.

للتخلّص من القشرة

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و3 نقاط من زيت شجرة الشاي الأساسي. طبقي هذا الخليط من جذور الشعر حتى أطرافه واتركيه على الشعر لمدة ساعة أو طوال الليل قبل شطفه جيداً وغسل الشعر بشامبو ناعم.

يحتوي زيت الزيتون على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تبطئ تلف الخلايا نتيجة تعرّضها للجذيرات الحرّة. وهو يحسّن صحة فروة الرأس ويعمل على ترميم الخلايا التالفة. أما زيت شجرة الشاي فهو من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في مجال معالجة القشرة، نظراً لفوائده المضادة للبكتيريا والفطريات التي تتكون على فروة الرأس وتكون مسؤولة عن ظهور القشرة. يتمتع هذا الزيت أيضاً بخصائص مرطّبة تحيي الشعر الفاقد للحيوية وتحارب الجفاف والحكّة.

لإعادة الكثافة للشعر الرقيق
اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع 5 نقاط من زيت إكليل الجبل الأساسي وحبّة أفوكادو ناضجة ومهروسة جيداً. طبّقي هذا القناع من جذور الشعر حتى أطرافه وغطّي شعرك بقبعة حمام بلاستيكية. اتركي هذا القناع على الشعر لمدة تتراوح بين 40 و60 دقيقة ثم اشطفيه جيداً بالماء واغسلي شعركِ بشامبو ناعم. كرّري هذا العلاج مرة أسبوعياً.

يتميّز زيت إكليل الجبل الأساسي بكونه من العلاجات الطبيعية الفعالة في زيادة سماكة الشعر وتعزيز نموه. كما أنه يؤخّر ظهور الشيب ويحارب الحكّة والقشرة. أما الأفوكادو فيتميّز بغناه بالفيتامين B6 الذي يغذّي ويرطّب الشعر الجاف كما يعزز نموه. وهو يتمتع بخصائص مهدّئة تخفف من الحكّة.

لتحضير قناع منشّط
اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. سخّني هذا الخليط في وعاء يوضع داخل حمّام من الماء الساخن للحصول على خلطة متجانسة. طبّقي هذا القناع من جذور الشعر حتى أطرافه واتركيه لمدة 40 دقيقة أو طوال الليل قبل شطفه جيداً وغسل الشعر بشامبو ناعم. كرري هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

يساهم زيت الزيتون الدافئ في تغذية الشعر وإعادة الحيوية إليه، كما أنه يرطب الشعر، ويخفف تجعيداته ويجعل تسريحه سهلاً. يتميّز هذا الزيت بغناه بمضادات الأكسدة وتحديداً الفيتامين E مما يؤمّن حماية لفروة الرأس نتيجة إبطاله لمفعول الجذيرات الحرّة التي تهاجم فروة الرأس وتسرّع شيخوخة خلاياها.

يعمل زيت جوز الهند الدافئ على تغذية الشعر وإعادة الحيوية إليه بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات. وهو يغذي فروة الرأس وجذور الشعر كما أنه يتمتع بخصائص مرطّبة نظراً لغناه بالحوامض الدهنية.

لمقاومة تساقط الشعر
اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو و4 نقاط من زيت اللافندر الأساسي. دلّكي فروة الرأس بهذا الخليط لمدة دقيقة أو اثنتين ثم مدّي الخليط من الجذور حتى أطراف الشعر. اتركيه على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم اشطفي شعرك واغسليه بشامبو ناعم. كرري هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

يساهم زيت الخروع في إنتاج مادة "البروستاغلاندين" في الجسم، وهي نوع من الدهون يعزز نمو الشعر ويغذي جريباته. أما خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات فتحمي فروة الرأس من القشرة وتساهم في تعزيز نموّه.

يتمتع زيت اللوز الحلو بفوائد طبيعية في مجال محاربة تساقط الشعر. وهو غني بالحوامض الدهنية التي تقوي جذور الشعر وتعزز نموه، وبالفيتامين E الذي يحمي فروة الرأس من الاعتداءات الخارجية. كما يتمتع بخصائص مهدّئة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تكون مسؤولة عن القشرة وتساقط الشعر.

  • مــن نحــن

    موقع اخباري يمني يسلط الاضواء على الاخبار والاحداث اليمنية ، وكذا الاحداث العربية والدولية ، كما يسعى موقع الوفاق نيوز إلى تقديم الحقيقة لزوار الموقع كما هي لا كما يريدها الأخرون

  • تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي