القبيلة اليمنية اصل الشهامة والكرم وعرقها اصيل حتى اليوم اينما حلت وحيثما سكنت

بقـلم/ أمين سيف نمران



Monday 10 September 2018 الساعة 02:23 PM

 ماقام به الشيخ علي لصنج بن عقارالفجيحي العبيدي المذحجي اليماني مع من استجاروا به من النازحين هوامتداد لقيم القبيله العربيه بشمال الجزيره العربيه وجنوبهافمابين قصة الشيخ ناصربن سحوب الزعبي بنجدبالسعوديه عام903هجريه مع جاره وبين بن لصنج بن عقار بمارب عام 1439هجريه يعرف الناس العرب اﻻقحاح؟!)

قبائل الجزيرة العربيه مضر وربيعة العدنانية في شمالهاوبقية القبائل بالشمال بالمملكه العربيه السعوديه وقبائل جنوب الجزيرة العربيه القحطانيه سبأية وحميريه قداتفقت اتفاقاغير مكتوب وﻻمدون على الحفاظ على مجموعة من القيم اﻻصيله باعتبارها ثوابت تستميت دونهاالقبيله وتقدم الغالي والنفيس ﻻجلها ومن هذه القيم اقراء الضيف واغاثة اللهفان وحماية الجار والمستجير ومن ﻻذ بديارها واستجار بهاونزل بمضاربهاوديارها.... كماحافظت هذه القبائل في ماضيناالغابرعلى حفظ اﻻمانات والودائع وان ادى ذلك الى هلاكهم كما حدث مع النعمان والسموأل بن عادياومامعركة ذي قار بين العرب والعجم اﻻ تأكيدا على انهاخطوط حمراء ﻻيمكن المساس بها اوالتفريط فيهامهمابلغت التضحيات في سبيل حمايتهاوان كان في ذلك ذهاب النفس والمال..
#قصة ناصربن سحوب الزعبي بنجدمع الشريف ابونماملك الحجاز وماجاورهاعام 903هجريه▼▼▼
لن نوغل في التفاصيل روما للاختصار وان كان المقام يقتضي ذلك :مسرح القصه على حدود وادي الدواسر جنوب نجد بالمملكه العربيه السعوديه وقبل 535عاما تقريباكان شيخ قبيلة زعب الشيخ ناصربن سحوب يحمي اطراف قبيلة وحدودها ومواطن الكلأ والمرعى ومناهل الماء من القبائل الغازيه والتي تعتمد في اﻻساس على نظرية الغزو والغلبه والقهر حيث واجهت قبيلة زعب احدى قبائل الشمال التي جاءت بسوائمهاوانعامهاوقضها وقضيضها لمناهل الماء ومواطن المرعى من ارض زعب وبعد ان طلب منهم الشيخ ناصربن سحوب الرحيل قاموا بمهاجمة قبيلة زعب مماجعل الشيخ ناصر يتصدى لهم بضرواه حتى اجلاهم الى اطرافها فاشتكوا الى شريف مكه الهاشمي ابونماالثاني بن بركات بن محمدبن بركات وطلبوا منه ان يتدخل لدى شيخ قبيلة زعب الشيخ ناصربن سحوب واللذي كانت تربطه بشريف مكه ابونما علاقة ود واحترام وهوماحمله على ارسال مبعوث منه الى الشيخ ناصربن سحوب نقل خلالهاالتماس شريف مكه ابونما وطلبه شخصيامنهم السماح للقبيله بالرعي بضمان مغادرتهم دون اي اضرار او فساد في ارض زعب...وقدقابل المبعوث بحفاوة بالغه واكرمه ايمااكرام طالبامن رجل نزل بهم مستجيرا من قبيلة حرب يدعى بن صبخي الحربي احضارلبن حلوالمذاق فريدالطعم من ابل تعود لسلاله نادره ورثهامن اهله ويتميز لبنهابحلاوة ظاهرة ومذاق لذيذ وهي في هيئاتهاواشكالهاتختلف جماﻻ وغزارة لبن عن ابل زعب والقبائل المجاوره ...وقدلبى ابن صبخي الحربي طلب الشيخ ناصربن سحوب واحضرقدحافيه لبن وقدمه لمبعوث شريف مكه بالطريقة التي اعتادت قبائل الجزيره تقديمها قائلا:جبا...وردالمبعوث:كفهاالهباء!!!
لم يخف المبعوث اعجابه وانبهاره بجودة اللبن وتميزه وتفرده حتى رأى اﻻبل بام عينيه فرأى ابلا حسنة المنظر والشكل والهيئة لبنهافي حلاوته ولذته ﻻمثيل له على اﻻطلاق .
ما أن وصل مبعوث شريف مكه الى مكه حتى اخبر شريف مكه بما رآه وانه كان طول رحلته منشغل بابل بن صبخي الحربي كونهامن سلاله نادره وﻻمثيل للبنهاعلى اﻻطلاق وانه ﻻتصلح اﻻلشريف مكه ابونما ملك الحجاز وماجاورها...كلف شريف مكه مبعوثه بان يعود بادراجه ثانية الى نجد والى الشيخ ناصربن سحوب ليطلب منه شراء ابل جاره ومنيعه بن صبخي الحربي بلغت في الثمن مابلغت وقد حرص الشيخ ناصر ان ﻻيعلم بن صبخي بان شريف مكه من طلب شراءها حتى ﻻيضطر لبيعها مكرها وهوجاره ومنيعه ...عرض عليه الشيخ ناصر بيعها باي ثمن يطلبه وكان جواب منيعه الحربي بن صبخي"هذه ابل من سلاله نادره ورثتهاعن اهلي واجدادي ولن ابيعهاولواعطوني فيهاوزنها ذهبا"" لم يجدالشيخ ناصر بدا من ابلاغ مبعوث الشريف ان مساعيه باءت بالفشل وانه ﻻيستطيع حمل جاره ومنيعه على بيعها وان كانت لشريف لمكه؟!
غضب شريف مكه ابونما واخذته العزه باﻻثم وبلغ قبيلة زعب غضب الشريف فطلبوا من شيخهم ناصربن سحوب ان يذهب الى مكه ليرضيه ويمتص غضبه فاستجاب الشيخ ناصرلطلب قومه وغادر نجد الى مكه وماان وصل مكه حتى اودعه الشريف السجن وطلب من معه من زعب ان ﻻيراجعوه في اطلاق سراحه واﻻ اضطر لضرب عنقه وان عليهم مغادرة مكه الى نجد والعوده بعدعام كامل...وبعدعام عادوا ﻻطلاق سراح شيخهم فطلب منهم ثالثة "الحيزاء" ابل الحربي فرد عليه الشيخ ناصر بن سحوب:
لن تنال منهاوبره واحده وﻻيستطيع احد ان يجبر منيعي على بيعهاولو قتلتناجميعا.
فرد عليهم الشريف بطلب تعجيزي قائلا:
اريدتسعين فرسا صفراء ...وظن انهم لن يأتوا بها فخرج الشيخ ناصر ومالبث ان احضر ال90فرسا؟!
فلما رآها امامه تراجع عن طلبه مطالبا بابل بن صبخي الحربي"الحيزاء"وعندها تظاهر الشيخ ناصر باﻻيجاب وقدكان في غاية الحنق والغضب فخرج من عنده وكان قدأسر في نفسه الحرب فاخبر من معه من زعب بانهم سيغيرون في طريقهم على اسرة شريف مكه "بني حسين"نسبة الى الحسين بن سليمان بن علي وهو بالفعل ماكان ..وبعد عودته لنجد اعد قبيلته لحرب طويله مع شريف مكه اللذي لن يثنيه شيء عن اخذ "الحيزاء"ابل الحربي ابن صبخي جاره منيعه وهو امر دونالوصول اليه خرط القتاد ...ارسل الشريف جيوشاكثيره ﻻقتحام نجد واخذ"الحيزاء"عنوة دون ان يتحقق لها ما ارادت ومنيت جيوشه بهزائم عده حتى امتدت الحرب لمدة15عاما وهي اطول حرب بعد داحس والغبراء حمت فيها زعب وشيخهاناصر جارهم ابن صبخي وابله "الحيزاء"وكانت هذه الحروب سببا في ضعف قبضة امير مكه الشريف ابونماواول مسمار في نعش ملكه وسيطرته حتى ظهور الدوله السعوديه من تاريخ تلك الحقبه.
#الشيخ علي لصنج بن عقار ملامحه العربيه كشيخ سبعيني تحدثك عن اﻻصالة في ابهى صورها وعن المرؤة في ازهى معانيها قداختار ان يؤثر ضيوفه على نفسه وان يترك داره ﻻسرة نازحة مستجيرة قادمة من المناطق التي تهيمن عليهامليشيات الحوثي اﻻجرامية في صنعاء وبقية المحافظات الخاضعه لها...يخيل اليك وانت ترى هذا الشيخ في خيمة انك في عصر المثاليات ..عصر غير عصرنا...عصر غلبت عليه النزعه الماديه وتهافت الناس على المال وتفوقت نزعة النرجسية و"ال أنا" على الجانب الروحي والقيمي واﻻخلاقي؟!! أنعم به من رجل اكتسب عظمته بافعاله الطيبه ... ومن سحنته السمراء ومظهره بزيه العربي التقليدي ترى فيه وقارالشيوخ وسيماءالحلماءوطمأنينة اﻻتقياء ورضا اﻻباة اﻻسخياء.
هذا الشيخ مع بقية جيرانه قداعدوا مخيما للنازحين استوعب 18 عائلة وبقية احدى العوائل فآثر ان يقدم لهم داره وان ينصب له ولزوجته خيمه انتقل اليها وسكن بهاكماهو ظاهر في الصوره.
رأيت بعض اﻻخوه قد ذكرها باقتضاب قائلا:
ان علي لصنج بن عقار لم يكن شيخا وﻻموظفا؟! واقول هنا ﻻمشاحه في اللفظ او اللقب فالعبرة بالقيم وﻻاشكال في ذلك ابدا.
وهنااود ان اوضح لغير الماربيين ان الرجل من عشيرة ال عقار ينتمون لقبيلة ال فجيح والقبيلة لها جناحان وحيدان " ال العراده وال العقار" وهم بمجموعهم قبيلة ال فجيح المنتميه لقبيلة عبيده وشيخهاالكبير شيخ الضمان هو الشيخ مبخوت بن علي العراده والمحافظ الشيخ سلطان....والشيخ عندنابالمنطقه الشرقيه يتم اختياره طوعا من القبيله ليحافظ على مجموعة من القيم اﻻصيله ومكارم اﻻخﻻق الحميده التي يؤمن بهاجميع افرادالقبيله بل ويلزم اخلاقياوادبيا من يتخلى عنهابهامن ابناءالقبيله وهومن يمثلهامع بقية القبائل ويعمل على حل مشاكلهاوخلافاتها...ويثمن ويشيد كل من يحافظ عليها على غرار مافعله بن عقار مع نزﻻء ونازحي مارب... فهواطال الله عمره واحسن خاتمته قدجسدعمليا مايؤمن به جميع ابناء قبيلة ال فجيح وعبيده وقبائل مارب عامة مرؤة وشهامة وايثار وسخاء....رأيناصورة من شمال الجزيرة بنجدقبل535عامامضت لرجل آثر الحفاظ على جاره ومنيعه وابله "الحيزاء"وتحمل لقاء ذلك الخراب والحرب والدماءوالتضحيات الكبيره لمدة 15عامادون ان يتزحزح او يتنازل على اﻻطلاق..ورأيناصورة ناصعة مشرفة لرجل بجنوب الجزيره العربيه في مارب من قبيلة ال فجيح عبيده عام1439 هجريه يجسد قيمة اﻻيثارعملياويسلم داره لنازح ويسكن هو وعائلته في خيمه ناهيك عن تعاونه مع البقيه في تسكين18عائله مع توفير الماء والكهرباء ...وفي ذلك فليتنافس المتنافسون..والله من وراء القصد
 


مواضيع مرتبطة

بقــلم/ أمين سيف نمران