عنصرية الهاشمين المقيته سبب هلاكهم ..كيف رد نائب الامام على الشيخ سنان ابولحوم (لا يركب الخيل حمار!)

بقـلم/ أمين سيف نمران



Friday 29 June 2018 الساعة 03:46 PM

 بنو عثمان آل الوزير وآل المفضل الهاشميون ونائب اﻻمام زباره يقولون للشيخ سنان ابولحوم في شهر صفر عام1378هجريه : ﻻيجوز للكلب ان يلغ في اناء اهل البيت ومايقع حمار يركب فرس ومن يريد ان يكون ربيع للشريفه عليه ان يعرف قدر نفسه؟!!

هذه القضيه كانت سببا في مساندة القبائل للثورة!!!
السيد محمد اﻻشول يقول للشيخ سنان"" عليك ان تزوج اختك "لحومه"من دبدب حقنا المزين؟!).
 
للانصاف فقط فاننا جميعا مسكونون بالعنصرية وتضخم اﻻناء قبائل وهاشميين وان بدرجات متفاوته وهو امر ذكره النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم وحذر منه واصفا اياه بانه من امور الجاهلية ومخلفاتها قائلا:
اربع في امتي من امور الجاهليه ﻻيدعونهن ومن هؤﻻء اﻻربع : الطعن في اﻻنساب "اي انساب اﻻخرين باعتبار نفسه اﻻنقى واﻻفضل والمميز حتى انه يخيل اليك ان "المزين" ليس آدميا وليس مخلوقا مثلنا...فالهاشميون يعتبرون القبائل غير مؤهلين للزواج من هاشميات ﻻنهن من بنات النبي وهم ليس اكفأ نسبا لهن...  والقبائل ترى في المزينين والتسيع غير مؤهلين كذلك للزواج من القبيليات لعدم الكفايه في النسب ؟!!
وبالطبع ليس كل الهاشميين وﻻ اﻻشراف يسلك هذا المسلك  بدليل ان آل المتوكل وهم هاشميون اشراف قد زوجوا الشيخ عبدالله اﻻحمر وانجبت له نجله الشيخ هاشم اﻻحمر اضافة الى هاشميين واشراف كثر قد تخطوا مثل هذه المفاهيم وكسروا مثل هذه القواعد وزوجوا القبائل وتزوجوا منهم.
.وعلى الضفه اﻻخرى نجد بعضا من ابناء القبائل خلال الخمسين سنه الماضيه  قد تخطوا هذه القاعده وكسروها وقاموا بتزويج رجال ممن يصنفونهم بالتسيع وتزوجوا منهم ايضا واﻻمثله كثيره وكثيره جدا .
وعود على بدء فان قضية السيده /فاطمه بنت علي بن محمد المفضل قد فجرت مشكله كبيره الهبت حماس القبائل اليمنية ضد الهاشميين وائمة ال حميد الدين باليمن حيث تم توظيف العبارات الجارحة والمهينة امام الشيخ سنان ابولحوم وبحضور نائب اﻻمام على صنعاء زباره واللذي تعصب مع سلالته وانحاز لها.. فما هي قصة فاطمة المفضل؟!
 
#قصة فاطمة بنت علي بن محمدالمفضل ▼▼
 
قدم السيد الهاشمي محمد بن علي بن المفضل الى مديرية حريب نهم ونزل على آل الضحاك بنهم وتزوج من اخوال الشيخ سنان ابولحوم واقام معهم في نهم وقد انجبت له ولدين اثنين هما:
#علي بن محمد المفضل
#محمد بن محمدالمفضل
ثم ان نجله علي بن محمد بن علي بن المفضل قد تزوج بنت كريشان من قبيلة جهم اﻻبيه وقد انجبت له بنتين منهما البنت فاطمة بنت علي المفضل وبعد وفاة ابيها علي بن محمد المفضل تزوجت امها الشيخ صالح بن صالح عايض وتولى بحسب اﻻعراف رعايتها مثلها مثل ابنته وحينما بلغت سن الزواج رغب ابن اخي الشيخ صالح عايض في الزواج من فاطمه بنت المفضل فوافقت البنت على الفور من الزواج من ابن علي بن صالح عايض وهو اﻻمر اللذي اثار حفيظة الهاشميين وﻻسيما بني عثمان وبنوعثمان هم بيت آل الوزير+ بيت آل المفضل الهاشميين حيث عارضوا هذا الزواج بشده وقاموا بتزويجها باﻻكراه على رجل منهم وقيدوها وضربوها وارسلوها مقيده مكرهه مهانه الى منزل العريس وبالليل تذرعت بالخروج للخلاء لعدم وجود حمامات وهربت ليلا الى صنعاء واستجارت بالشيخ سنان ابولحوم بصنعاء وقد طالبوه بتسليمها فرفض الشيخ سنان باعتبارها ربيعه هي وامها عنده وفي بيته فاشتكوا به لدى زباره نائب اﻻمام بصنعاء وابلغوا اﻻمام بما جرى وحينما حضر الشيخ سنان ابولحوم ومثل بين يدي نائب اﻻمام السيد زباره تفاجأ بزباره يتخندق مع الهاشميين  واذا بهم يتناولونه جميعا قائلين له:
 
#من يريد ان يكون ربيع الشريفه عليه ان يعرف قدر نفسه؟!!
واردفوا قائلين بتهكم واستعلاء:
 
#مثل هذا ﻻيقع من قبيلي يقبل بنات النبي؟!!
 
بل ان نائب اﻻمام ورجل الدوله القاضي زباره هدد الشيخ سنان ابولحوم وتوعده  ان لم يسلم الهاشميه فاطمه المفضل ﻻنه ماكان له ان يقبلها وعليه ان يلزم حده ويعرف قدر نفسه..وقد رد عليه الشيخ الهمام سنان ابولحوم قائلا له ولهم:
 
#هذه مكلف قصدتني وهي مظلومه وهي لن تخضع ﻻي تهديد مادمت موجودا وليس لي من وراء هذا اي غايه اضافة الى اني قريب لها وهي لم تكن لوحدها بل كانت معها امها وهما معي في البيت مع عائلتي في امان ..انتم تعلمون ان بيني وبين والدها قرابه فوالدتي ووالدته اخوات"..
 
فلم يكن منهم اﻻ التهكم بتعال وغطرسة قل نظيرها قائلين :
 
#ياشيخ سنان تشتينا نزوجها قبيلي؟!
:
""ﻻيجوز للكلب ان يلغ في اناء اهل البيت!!""
 
ياشيخ سنان: مايقع حمار يركب فرس؟!!
 
صدم الشيخ سنان ابولحوم واصيب بخيبة امل في رجال هاشميين كان يظن فيهم رجاحة العقل واﻻتزان والدين واعلن امامهم انه غير مستعد ان يسلمها وهي ربيعته ومستجيره به هي وامها مهما كان ومهما حدث وماسقط من السماء تلقفته اﻻرض ومابدا بدينا عليه.
 
 تم نقل فاطمه المفضل هي ووالدتها سرا من صنعاء الى بلاد اخوالها آل كريشان ببلاد جهم اﻻبيه وهو ماضاعف ضغوط الهاشميين وزباره على الشيخ سنان ابولحوم وطالبوه باعادتها الى صنعاء مستعينين برجل هاشمي تربطه علاقة صهاريه بقبيله نهم وهو رجل وقور وراجح العقل كان يظن فيه الشيخ سنان خيرا ولم يكن يظن ان التعصب للسلاله هو مرض فتاك لم ينجو ولم يسلم منه احد؟!!
 
قدم السيد محمد بن حسين اﻻشول وهو هاشمي من بيت "آل الوزير" وبينما الشيخ سنان يراجعه ويذكره انكم اهل الحكم والدين والعدل وﻻينبغي الظلم واكراه الفتاه ﻻسيما ومن طلب يدها رجل نسيب حسيب وهو ابن الشيخ علي بن صالح عايض  وهو في نظر الشيخ سنان مكافئ لهافي النسب !!!
 
وكان رد السيد محمدبن حسين اﻻشول صادما وجارحا ومهينا للشيخ سنان ابولحوم حيث قال له:
 
#اذاتشتينا نزوج الهاشميه فاطمه بنت المفضل بولد علي صالح عايض :
عليك ياشيخ سنان ان تزوج اختك "لحومه" من دبدب حقنا المزين""؟؟!!!
 
هنا انتفض الشيخ سنان ابولحوم غاضبا وقال:
اﻻن عرفنا قدرنا عندكم ..عرفنا قدر القبائل عندكم احنا ﻻشيء احنا والمزاينه سواء..الله المستعان""!!!
 
#جمع الشيخ سنان ابولحوم مشائخ اليمن وعلى رأسهم الشيخ حسين اﻻحمر وولده حميد اﻻحمر وبقية مشائخ اليمن من بكيل ومذحج وخوﻻن مماخلق حالة من التذمر في اوساط القبائل ضد ال حميد الدين وضد الهاشميين بالجمله حتى شاعت عبارات: احنا كلاب عندهم :ﻻيجوز للكلب ان يلغ في اناء اهل البيت..احنا كلاب مه؟!!!
 
#احنا حمير عندهم: مايقع حمار يركب فرس..احنا حمير مه؟!!
 
#احنا سع المزاينه عندهم مه؟!!
 
بلغ اﻻمام احمد تذمر القبائل اليمنيه وانهم على وشك التمرد على سلطانه فاصدر توجيهاته الشريفه كي يمتص غضب القبائل الثائرين على كرامتهم التي اهدرت وشرفهم اللذي انتهك بسبب هذه القضيه ...حيث كانت توجيهات اﻻمام احمد تقضي بان تزوج فاطمه بنت المفضل بمن تريد ومن تختار كائن من كان....وكان رد المشائخ ومنهم ال اﻻحمر والشيخ سنان ابولحوم لم تعد اليوم قضيتنا هي قضية فاطمه المفضل بقدر ماكشفت لنا نظرتكم اﻻستعلائيه نحونا وتحقيركم لمشائخ واقيال اليمن ومنهم الشيخ بن عايض وابولحوم وكل مشائخ اليمن القحطانيه.. كانت هذه الحادثه سببا محفزا للقبائل الثائره ضداﻻئمه ال حميدالدين للالتحاق بركب الثوار في السادس والعشرين من سبتمبر عام1962م .
 
ختاما:
الحوثيون في هذا الجانب يسيرون على خطى اسلافهم القريبين في القرن العشرين  ويعتبرون انفسهم السلالة النقيه مما يصعب ردم المسافه اللهم اذا استطعنا ان نزيح الفروق الجوهريه اي بين جواد اصيل وبين الحمار؟!نعم الفروق  بين الحمير والخيول اﻻصيله... وبين البشر والكلاب... وهو توصيف يفوق في دﻻﻻته بكثير ماتعارف عليه الناس اليوم لدى الحوثيين بمصطلح 
"القناديل والزنابيل" علما ان اﻻسلام كدين بريئ من كل هذه المعتقدات والتصورات التي صنعها الناس واعلام الطوائف وﻻعلاقة لها بالدين من قريب او بعيد. فعلى اي اساس سنبني مستقبلتنا ونستعيد دولتنا؟!!
 
على هذا اﻻساس يصبح التعايش مستحيلا والمواطنة المتساوية في مهب الريح والدولة المدنيه غير ممكنة التحقيق مالم يتم تغيير القناعات بالكليه واﻻيمان بحق اﻻخرين بالعيش الكريم على اساس من المواطنه المتساويه دون تمييز او تعال او ازدراء.. سائلين الله تعالى ان يمن على الشيخ سنان ابولحوم بالصحة والعافية والعمر المديد وان يكتب له حسن الخاتمه انه ولي ذلك والقادر عليه..
والله من وراء القصد.
 
مقال حصري ل #الوفاق_نيوز


مواضيع مرتبطة

بقــلم/ أمين سيف نمران